معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الطرز الزخرفية في العصر العثماني


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
ضياء حمود محمد الاعرجي

Citation Information


ضياء,حمود,محمد,الاعرجي ,الطرز الزخرفية في العصر العثماني , Time 29/11/2016 22:28:42 : كلية الفنون الجميلة

وصف الابستركت (Abstract)


الطرز الزخرفية في العصر العثماني

الوصف الكامل (Full Abstract)

أن جمالية الكل تنبع من تلك العلاقة النابعة من بين الأجزاء كوحدة واحدة ، ورغم التنوع إلا أنها تجتمع في إطار موحد لا يخرج عن روحية ووحدة العقيدة الإسلامية . ويشير إلى ذلك (ديماند) على لسان (فكري)* : " يمتاز الفن الإسلامي بتنوعه العظيم ، تنوع أصاب نواحيه وأشكاله وصناعاته وزخرفته وأقاليمه ورجاله ، تنوع بلغ من الشدة حداً يصعب فيه كثيرا أن نجد تحفتين متماثلتين . ومع ذلك فانه يمتاز بوحدته "([1]).

        وبمجيء العصر العثماني استمر الأتراك باستخدام الطرز الفنية للزخارف الجصية

والخشبية والمعدنية . " ولعل ابرز ما أسهم به الأتراك في مجال الفن هو ذلك الطراز المعروف باسم الطراز الثالث من طرز سامراء ، ذلك الطراز الذي تبلور ت فيه الاتجاهات الفنية للزخرفة الإسلامية الخالصة من شوائب الاستعارة من الفنون السابقة على الإسلام ، والتي نبتت من      ( الارابيسك )


*  تعليق (احمد فكري) ، ينظر : ديماند ، م . س الفنون الأسلامية ،ترجمة ، احمد محمد عيسى ، ط2 ، دار المعارف ، مصر ، 1958 ، ص11.

([1]) المصدر نفسه ، ص11 . 

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث