معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


الخدمات التربوية التي تقدم للأطفال المضطربين انفعالياً ودورها في الحد من الاضطراب


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
حوراء عباس كرماش السلطاني

Citation Information


حوراء,عباس,كرماش,السلطاني ,الخدمات التربوية التي تقدم للأطفال المضطربين انفعالياً ودورها في الحد من الاضطراب , Time 05/12/2016 11:40:40 : كلية التربية الاساسية

وصف الابستركت (Abstract)


الخدمات التربوية التي تقدم للأطفال المضطربين انفعالياً ودورها في الحد من الاضطراب

الوصف الكامل (Full Abstract)

الخدمات التربوية التي تقدم للأطفال المضطربين انفعالياً ودورها في الحد من الاضطراب
تعتبر ظاهرة الاهتمام بالمضطربين سلوكياً وانفعالياً ظاهرة حديثة نسبياً، حيث سلطت الأضواء في السنوات الأخيرة على ما أطلق عليه البرامج والخدمات المقدمة للمضطربين سلوكياً وانفعالياً، وظهر عدد من التوجهات التي اهتمت بشكل مباشر بتقديم عدد من البدائل التربوية والنفسية والاجتماعية، وأحدث هذه التوجهات ظهور نظام الخدمات الشاملة والمتكاملة المقدمة لهم.
- أنواع الخدمات المقدمة للأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً.
- الخدمات التربوية:
تعتبر من أهم الخدمات التي يجب تقديمها للأطفال المضطربين سلوكياً وانفعالياً. وذلك للآثار التي يتركها الاضطراب على قدرات الطلاب التعليمية والتحصيلية. ومن البرامج والخدمات التربوية الخاصة بتوفر بيئة مُلائمة وأقل تقييداً للمضطربين انفعالياً هي:
1- الصف العادي المنتظم : يوضع فيه الأطفال المضطربون مع العاديين تحت الإشراف المباشر من معلمين مؤهلين.
2- خدمات الإحالة والتدخل.
3- الخدمات الداعمة المتخصصة: وتتضمن خدمات الإرشاد والاستشارات النفسية من قبل شخصٍ مُدربٍ.
4- خدمات الصف الخاص: حيث يوضع الأطفال بصفوف خاصة بالمضطربين، مع تلقي البرامج التربوية والعلاجية مباشرة من شخص مؤهل ومدرب .
5- برامج المدرسة الخاصة: حيث يوضع الطفل المضطرب في مدرسة مصممة خصيصا للأطفال المضطربين تتوفر فيها الظروف التي تغطي الحاجات الأساسية لهم .
6- برامج المؤسسات: وتمثل هذه البرامج البيئة الأكثر تقييدا بالنسبة للمضطربين بحيث يحول الطفل المضطرب إلى المصحات العقلية ويتلقى الخدمات التربوية بالإضافة للخدمات المؤسسية الأخرى.
وفيما يلي عرض مفصل للخدمات والبرامج التربوية:
أولاً- البرامج التي يقدمها الصف العادي:
عندما نرغب بتوفير بيئة أقل تقييداً للمضطربين إنفعالياً، نجد أنَّ الصف العادي المنتظم يوفر الإمكانيات الحقيقية لهذهِ البيئة، لذلك يجب أن يكون معلم الصف العادي مدرباً على دمج الأطفال المضطربين في المدرسة العادية سواءً بوجود الخدمات الداعمة من شخص مدرب أم بدونه. وفيما يلي أربع طرق يستطيع معلم الصف العادي من خلالها التدخل لوضع برامج مناسبة للمضطربين:
أ- الوقاية:
ربما تكون الوقاية من أكثر الوظائف الهامة بالنسبة للمعلم، بحيث يستطيع المعلم توفير جو مناسب من الصحة النفسية في الصف العادي تسوده الإستجابات المناسبة، بحيث يساعد الأطفال على التعامل مع القلق والإحباط والسلوك اللاتكيفي والعدوان وتنخفض في هذه البرامج الحاجة لوجود متخصص لإجراء عملية التدخل.
ب- الإحالة:
يعتبر المعلم أول من يكتشف حاجة الطفل لبرامج التدخل المتخصصة، حيث يصبح المعلم مع الخبرة ذا حساسية عالية في التعرف على مشاعر الطلبة وانفعالاتهم وبالتالي فإن هذا مهم جدا للتعرف على الإجراءات المناسبة للقيام بعملية الإحالة بالإضافة لعملية القياس والتشخيص.
ج- الخطة التربوية الفردية:
يجب أن يكون المعلم قادراً على اتخاذ القرارات المناسبة لتعليم الطفل، والتي تشمل اختيار البيئة المناسبة، والبرنامج العلاجي المناسب، مما يؤهله لوضع الخطة التربوية المناسبة لتعليم الطفل واشتقاق الأهداف التعليمية له.
د- التعاون والتنسيق في تقديم الخدمات:
حيث يتعاون فريق من الأخصائيين في وضع الخطة التربوية بالإضافة للمعلم والأهل.

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث