معلومات البحث الكاملة في مستودع بيانات الجامعة

عنوان البحث(Papers / Research Title)


المظاهر النفسية للتحديث وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طالبات بعض كليات جامعة بابل


الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)

 
شيماء علي خميس النعيمي

Citation Information


شيماء,علي,خميس,النعيمي ,المظاهر النفسية للتحديث وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طالبات بعض كليات جامعة بابل , Time 09/12/2016 04:05:56 : كلية التربية الرياضية

وصف الابستركت (Abstract)


ان عملية التعلم تعد من المراحل الضرورية في حياة الطالبة فهي لا تقتصر على المادة العملية فحسب وانما ايضا الجانب التربوي والتثقيفي لكل جوانب التطور في الحياة وكل هذه العناصر تعمل لتقويم شخصية الطالبة وتحديد مستوى دافعية التعلم .

الوصف الكامل (Full Abstract)

يتـألف البحث من المقدمة التي تضمنت أهميه البحث والتي تكونت من الاهمية النظرية وما ينتجه البحث من الاضافة المعرفية النظرية حول مفهوم المظاهر النفسية للتحديث وتأثير ذلك في دافعية التعلم للطالبات اما الاهمية التطبيقية فستتوضح من خلال اعداد مقياس المظاهر النفسية للتحديث ومقياس دافعية التعلم لدى طالبات المرحلة الرابعة في بعض كليات جامعة بابل اما مشكلة البحث فكانت في التعرف على مدى امتلاك العينة للمظاهر النفسية للتحديث وتأثير ذلك في دافعية التعلم للطالبات أما هدف البحث فقد تضمن أولا التعرف على مستوى المظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم لدى طالبات المرحلة الرابعة في بعض كليات جامعة بابل وثانيا التعرف على العلاقة بين المظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم لدى عينة البحث وثالثا التعرف على الفروق في المظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم بين الاختصاص( العلمي والانساني) للكليات قيد البحث وبعد ذلك تم تحديد فروض البحث في وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين المظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم لعينة البحث والفرض الثاني المتمثل في وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم بين الاختصاص ( العلمي والانساني ) .
ثم بعد ذلك الدراسات النظرية الخاصة بمتغيرات البحث . ثم استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في المقارنات لمجتمع البحث وعينتة وتم خلال هذه المرحلة اعداد المقياسين واجراء العمليات الاحصائية ثم بعد ذلك تم التعرف على مدى امتلاك العينة لمستوى المظاهر النفسية للتحديث ومستوى دافعية التعلم وايجاد الفروق بين الاختصاصين واخيرا استنتجت الباحثة امتلاك العينة للمظاهر النفسية للتحديث ودافعية التعلم بمستوى متوسط للاختصاص الانساني ومرتفع للاختصاص العلمي لذا فقد اوصت الباحثة الى توجية الطالبات لاهمية الانجاز الدراسي الجيد الذي له دور كبير في تقوية شخصية الطالبة .

تحميل الملف المرفق Download Attached File

تحميل الملف من سيرفر شبكة جامعة بابل (Paper Link on Network Server) repository publications

البحث في الموقع

Authors, Titles, Abstracts

Full Text




خيارات العرض والخدمات


وصلات مرتبطة بهذا البحث