عنوان البحث(Papers / Research Title)
تأثير استراتيجيتيPQ4R وSWOM في تنمية التفكير العلمي والحد من التلوث النفسي لدى الرياضين
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
شيماء علي خميس النعيمي
Citation Information
شيماء,علي,خميس,النعيمي ,تأثير استراتيجيتيPQ4R وSWOM في تنمية التفكير العلمي والحد من التلوث النفسي لدى الرياضين , Time 09/12/2016 11:50:35 : كلية التربية الرياضية
وصف الابستركت (Abstract)
استراتيجية PQ4R، استراتيجية SWOM، التفكير العلمي، التلوث النفسي.
الوصف الكامل (Full Abstract)
يهدف البحث الى: 1- التعرف على مستوى التفكير العلمي والتلوث النفسي لدى الرياضين. 2- معرفة تأثير استراتيجيتي PQ4R و SWOM في التفكير العلمي والتلوث النفسي لدى الرياضين. 3- اية الاستراتيجيتين السابقتين تحققا تطور اكثر في تنمية التفكير العلمي والحد التلوث النفسي لدى الرياضين. واستخدم منهجين هما المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المعيارية والدراسات المقارنة في قياس التفكير العلمي والتلوث النفسي لدى الرياضين، بالإضافة الى المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين في استخدام استراتيجيتين حديثتين هما استراتيجية PQ4R وSWOM في تنمية التفكير العلمي والحد من التلوث النفسي لدى الرياضين. وحدد مجتمع البحث بالرياضين من طلاب المرحلة الثانية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة بابل للعام الدراسي(2013-2014) البالغ عددهم(112) طالب، وان عينة البحث توزعت (25) طالبة عينة التجربة الاستطلاعية، و(87) طالبا للتجربة الرئيسة بواقع(44) طالب ضمن شعبة(B) في تطبيق استراتيجية PQ4R و(43)طالبا شعبة (C) في تطبيق استراتيجية SWOM. حددت فترة تطبيق الاستراتيجيتين (14 اسبوع) وبعدد(28) وحدة تعليمية مقسمة الى(14) وحدة تعليمية عند كل استراتيجية، بواقع محاضرة واحدة في كل اسبوع وبواقع (7) مواضيع عن التفكير العلمي والعمليات العقلية وهي:(نصفي الدماغ، البرامج الحركية، التدريب العقلي، خرائط المفاهيم، الذكاء والابداع، التركيز والانتباه، التصور والادراك)، و(7)مواضيع عن التلوث النفسي وهي(الغزو الثقافي، انحلال القيم الاخلاقية والدينية، انحلال الجودة الشاملة في المؤسسات الرياضية والتعليمية، الفساد الاداري والمالي، مقاهي الشباب، التعليم الخاص(الاهلي) في العراق، الإعلام الزائف)، يتم تنفيذ المواضيع بالترتيب عند كل استراتيجية، ويتم تكرار المحاضرات لزيادة استيعاب وتفاعل الرياضين عن أهمية المواضيع في حياتهم الدراسية والمهنية والثقافية والاجتماعية والمعرفية. وبعد استخراج النتائج من خلال استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات: - الاستنتاجات: 1- مستوى التفكير العلمي والتلوث النفسي يتمركز ضمن المستوى المعياري المعتدل لدى الرياضين. 2- استرتيجيتي PQ4R وSWOM لهما تأثير في تنمية التفكير العلمي والحد من التلوث النفسي لدى الرياضين. 3- استراتيجية PQ4R لها تأثير أكبر من استراتيجية SWOM في تنمية التفكير العلمي والحد من التلوث النفسي لدى الرياضين.
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|