عنوان البحث(Papers / Research Title)
تقويم اداء مطبقي قسم اللغة العربية من وجهة نظر المشرفين التربويين
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
حمزة عبد الواحد حمادي الهيتي
Citation Information
حمزة,عبد,الواحد,حمادي,الهيتي ,تقويم اداء مطبقي قسم اللغة العربية من وجهة نظر المشرفين التربويين , Time 5/18/2011 8:34:07 AM : كلية التربية الاساسية
وصف الابستركت (Abstract)
تقويم
الوصف الكامل (Full Abstract)
يشكو كثير من الطلبة ، من ضعف في المستوى الدراسي في اللغة العربية ، بمدارسنا وجامعاتنا ، وتلك مشكلة مزمنة ،طال الأمد عليها ، وحارت العقول في البحث عن علتها ، والإشارة إلى موطن الداء فيها ... وأقصى ما كانت تمتد إليه يد الإصلاح في هذه المشكلة ، هو الكتب المدرسية ، والمصطلحات النحوية ، ثم يعجب المصلحون ، حين يرون في الإصلاح ، لم يؤت ثماره المرجوة ، ويشاهدون انحدار المستوى يوما بعد يوم ، كأننا أمام بئر ينضب ماؤها بالتدريج ، ولاشيء يرفدها ، ويصلح من شأنها ، ولو استمر الحال على ذلك لجاء يوم تشيع فيه الأمية بين حملة الشهادات العليا .(عبد التواب 1987: ص413 )
وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت في مجال التطبيقات التعليمية ضعف التأهيل العلمي للمطبق في مادة تخصصه ،وان قدرات المطبقين في وضع خطط للدروس ضعيفة، وضعف قدراتهم في معالجة المواقف التعليمية داخل الصف ،وهذا ما أكدته دراسة (عبس 1987) إنّ مكانة الدروس التطبيقية مازالت ضئيلة الحجم محدودة الزمن قصيرة الأمد قليلة الشأن في البرامج ،مما أسهم في ضعف أثرها في تكوين الطالب ،وفي تغيير آرائه حول مهنته وعمله.(عبس1987:ص42)
وأسباب شيوع الأخطاء اللغوية ، والنحوية في لغتنا العربية كثيرة ...، ولعل أهمها ضعف إعداد المعلمين في الكليات المتخصصة والمعاهد التربوية ، مما خلف هذه النتائج غير المحمودة لدى كثير من الدارسين ، والمتعلمين ، بل والمثقفين .(صالح1989: ص9 )
إن التربية إحدى الركائز المهمة للفرد والمجتمع ، فبالنسبة للفرد تعد أساس تقدمه ورقيه، ويرقى الفرد برقي المجتمع ،ويصبح مجتمعا متطورا يمكن الاعتماد عليه في مواجهة صعوبات حياته التي تعترض سبيله في الوصول الى معرفة غنية بالخبرات والمعارف التي تعد بمثابة جوهر تغيره نحو الامام. (الرحيم1971 :ص10)
وتعد اللغة وسيلة اتصال البشر فيما بينهم ، إذ تحدد إنسانيتهم ،وتميزهم عن بقية الكائنات الحية:" إن اللغة من العوامل المهمة التي تؤثر في حياة الإنسان العقلية، والاجتماعية والقومية ، لذلك ينبغي لها أن تعد من أهم الخصائص التي تميز الإنسان من الحيوان كما تميز الأمة الواحدة من الأمم الأخرى بوجه خاص ".(العكام1974: ص15 )
وقد أعدت اللغة وعاءً للفكر ، من دونها لايمكن الوصول إلى الحضارات : " إن اللغة وعاء للفكر ، ووعاء للحضارة ؛ فمن دون اللغة يكون من غير الممكن وصول الى الحضارات القديمة " .(الضامن1989 :ص17 )
ان اللغة اذن هي ذاكرة الإنسانية ،وواسطة نقل الأفكار والمعارف من الآباء الى الأبناء ، وهي التي تحفظ للأمة عقائدها الدينية وترثها الثقافي ونشاطاتها العملية ، وفيها صورة الآمال والأماني للأجيال الناشئة .( ابو مغلي1983:ص35)
اللغة العربية : هي الكلمات التي يعبر بها العرب عن أغراضهم . وقد وصلت إلينا من طريق النقل . وحفظها لنا القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ، وما نقله الرواة من منثور العرب ،ومنظومهم . (عوض: ص4 )
تمتاز اللغة العربية من بين لغات العالم باتساعها ودقتها ، وقد نمت بتراثها النثري والشعري نموا سريعا معافى ، واستطاعت أن تؤدي ما تطلبه منها الحضارة البشرية بكل ما فيها من مجالات علمية ،وفنية متنوعة؛ لذا أصبح الحفاظ عليها واجبا دينيا، وقوميا فلا قومية بلا وحدة في اللغة. (الهنداوي: ص184 )
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|