عنوان البحث(Papers / Research Title)
انتقال أثر التعلم بين بعض المهارات الهجومية للاعبين الأشبال بكرة اليد
الناشر \ المحرر \ الكاتب (Author / Editor / Publisher)
سامر يوسف متعب الشمخي
Citation Information
سامر,يوسف,متعب,الشمخي ,انتقال أثر التعلم بين بعض المهارات الهجومية للاعبين الأشبال بكرة اليد , Time 5/18/2011 7:52:49 PM : كلية التربية الرياضية
وصف الابستركت (Abstract)
بحث لنقل اثر التعلم بين المهارات بكرة اليد
الوصف الكامل (Full Abstract)
جامعة بابل كلية التربية الرياضية
انتقال أثر التعلم بين بعض المهارات الهجومية للاعبين الأشبال بكرة اليد
بحث مقدم من قبل
د. سامر يوسف متعب
ه1426 هـ 2005م
1 – التعريف بالبحث : 1 – 1 المقدمة وأهمية البحث : أن عملية التعلم الهادف هي الركن الاساس في التطور الحضاري للانسان ، وما هي الا تغيير ثابت نسبياً في سلوك الفرد . والتي تعني أيضاً العملية النفسية التي تبنى على التراكم المعلوماتي الصحيح والذي يصبح الموجه للسلوك . فالتعلم أذن هو عملية تراكمية للخبرات والتي تكون الاساس لمستقبل التعلم . أن أستخدام طرق التعلم الحديثة في العملية التعليمية هي عملية فعاله في الوصول إلى تعلم أفضل مع أقتصاد في الوقت والجهد والمال وخاصة عند أستخدام طريقة التعلم المناسب ونوع المهارة المراد تعلمها من ناحية نوعها وخصائصها ، حيث لاتوجد طريقة للتعلم هي فعاله مع جميع مهارات الالعاب المختلفة . بالاضافة إلى ذلك يجب مراعاة خصائص أخرى للتعلم عند الخوض في العملية التعليمية والتي بدورها تعمق أثار التعلم ، ومنها أنتقال أثر التعلم أو التدريب وهذه الصفة من صفات التعلم تكرس العملية البنائيه الفعاله في تعلم المهارات حيث ممارسة تعلم مهارة معينه يسهم وبشكل غير مباشر في تعلم مهارة أخرى وخاصة في تعلم العاب تحتوي على مهارات كثيرة مثل الألعاب الفرقية ومنها لعبة كرة اليد . حيث يجب مراعاة مبدأ أنتقال أثر التعلم عند العملية التعليمية لمهارات كرة اليد حيث أنتقال أثر التعلم من مهارة إلى أخرى أو من شكل مهارة معينة إلى أخر لنفس المهاره ، وهذا بدوره يساهم في التسريع في التعلم والاقتصاد في الوقت والجهد والمال أذا ما أستخدم بالطريقة العلمية الصحيحة والتي تعتمد على نسب الانتقال لتعلم المهارات . وتكمن أهمية البحث في التعرف على نسب أنتقال أثر التعلم بين المهارات للاستفادة منها في تسريع عملية التعلم لمهارات كرة اليد .
1 – 2 مشكلة البحث : أن لعبة كرة اليد من الالعاب التي تكون فيها عملية التعلم متشعبة ومعقده حيث كثرة المهارات وأشكالها وبما يلبي حاجة المحيط المفتوح المليء بالمتغيرات والمثيرات من أجل تحقيق ممارسة فعاله لهذه اللعبة . ومن خلال ملاحظات الباحث كونه أحد مدربي لعبة كرة اليد لاحظ أن عملية تعلم مهارات هذه اللعبة تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً قد يصل إلى شهوراً وما يرافقها من هدر في الجهد والمال . لذلك فأن أيجاد السبل في عملية التسريع في تعلم مهارات هذه اللعبة هي من الامور المهمة التي من الواجب عدم أغفالها . والتي ارتئاى الباحث أيجادها من خلال دراسة أنتقال أثر التعلم بين أشكال بعض المهارات الهجومية في لعبة كرة اليد لمعرفة النسب الأكبر المتحققه بين تلك المهارات لاعتمادها الاولويه في البدء بها في عملية تعلم مهارات هذه اللعبة .
1 – 3 أهداف البحث : 1 – معرفة أنتقال أثر التعلم من التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز إلى تعلم بعض أنواع مهارة المناولة .2 – معرفة الفرق بين نسب أنتقال أثر التعلم من التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز إلى تعلم بعض أنواع مهارة المناولة .
1 – 4 فروض البحث : 1– يوجد أنتقال أثر تعلم أيجابي من تعلم التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز إلى تعلم بعض أنواع مهارة المناولة . 2 – أن نسبة أنتقال أثر التعلم من التصويب من القفز عالياً إلى تعلم بعض أنواع مهارة المناولة أعلى أو أفضل من التصويب من الارتكاز .
1 – 5 مجالات البحث : 1 – 5 – 1 المجال البشري :- اللاعبون الاشبال في المركز التدريبي التخصصي لكرة اليد . 1 – 5 – 2 المجال الزماني :- للفترة من ( 15 / 12 / 2004 ) ولغاية ( 15/3/2005 ) . 1 – 5 – 3 المجال المكاني : - قاعة الشهيد حمزة نوري للالعاب الرياضية .
2 – الدراسات النظرية 2 – 1 انتقال أثر التعلم ( التعريف والمفهوم ) أن عملية أنتقال أثر التعلم هي من الأمور المهمة في العملية التعليمية والتي تحدث في جميع أشكال ومحاولات تعلم المهارات الرياضية ، وهي أيضاً تعكس عمق وتأثير عملية التعلم . حيث عرف (Drowatzky ) انتقال اثر التعلم بانه " العملية التي يستخدم فيها المرء التعلم الذي اكتسبه في احدى الحالات وتطبيقة في حالات جديدة او مختلفة ."(1) وكذلك عرفه شمت ( Schmidt ) " انه الربح أو الخسارة في القدرة على الاستجابة لمهمة معينة كنتيجة للتدريب أو الخبرة في مهمة سابقة " (2) وعرفته أيضاً عفاف عبد الكريم بانه " اثر أو تأثير الممارسة السابقة على التعلم أو الأداء اللاحق" (3)
2 – 2 أنواع أنتقال أثر التعلم : 1 – النقل الايجابي :- وهذا النوع يحدث عندما تكون الخبرات أو الممارسة السابقة تفيد وتدعم عملية تعلم المهارات الجديدة والذي يؤدي بدوره إلى تسريع عملية التعلم وهذا النوع يحدث عندما يكون هناك تشابه في المثير أو الاستجابة أو كليهما وبأماكن معينة بين المهارات السابقة والمهارات المراد تعلمها.2 – النقل السلبي :- وهذا النوع يحدث في حالة كون الخبرات السابقة أو المهارات المتعلمة سابقاً تكون عائقاً لتعلم المهارات اللاحقة ويحدث ذلك في حالة وجود عدم التوافق بين الخبرات السابقة ومتطلبات المهارة الجديدة من حيث المثير والاستجابة . 2- 3 أشكال انتقال اثر التعلم :(1) 1- الانتقال من مهارة إلى مهارة Skill To Skill Transfer2- الانتقال من الممارسة إلى الأداء Practice To Performance 3 – الانتقال من القدرات إلى المهارةAbility To Skill 4 – الانتقال من أحد أطراف الجسم إلى الطرف الأخر To Limb – Limb ( biloterall ) 5 – الانتقال من المفاهيم إلى الأداء Concepts To Performance 6 – أنتقال مرحلة إلى مرحلة Stage To Stage
3 – منهج البحث وأجراءاته الميدانية: 3 – 1 منهج البحث : أستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة والوصول إلى تحقيق أهداف البحث من خلال تنفيذ تصميم نقل أثر التعلم بين المهارات (Tnterask Transfer ) ( 1 ) والموضح في الجدول ( 1 )
جدول ( 1 )يبين تصميم تجربة البحث أختبار معالجة تجريبية المجموعةأنواع مهارة المناولة تمرين تصويب بالقفز ت 1أنواع مهارة المناولة تمرين تصويب بالارتكاز ومن مستوى الرأس ت 2أنواع مهارة المناولة ( بدون تمرين ) Rest ض
3 – 2 عينة البحث : تكونت عينة البحث من ( 24 ) لاعباً من اللاعبين الأشبال في المركز التدريبي التخصصي لكرة اليد بمحافظة بابل بأعمار تتراوح ( 14 – 15 ) سنة وقد مثلت العينة جميع أفراد مجتمع البحث . وقد تم توزيعهم كما في الجدول رقم ( 2 )
جدول ( 2 )يبين توزيع افراد العينةعدد اللاعبين المجموعة888 ت 1ت 2ض
24 المجموع
3 – 3 أجراءات تجانس العينة :- لغرض التأكد من تجانس أفراد عينة البحث قام الباحث بأجراء اختبار التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس على عينة البحث يوم ( 5 / 1 / 2005 ) بعد أعطاء وحدة تعليمية أوليه على جميع أفراد عينة البحث ومعالجة نتائجهم أحصائياً باستخدام ( معامل الالتواء ) وكذلك أستخراج الخطأ المعياري للعينه وكما هو موضح في الجدول ( 3 )
جدول ( 3 )يبين تجانس أفراد عينة البحثالخطأ المعياري معامل الالتواء ع س ن الاختبار0,22 3F >0,02 1,11 2,33 24 التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس
ولغرض الحصول على ثلاث مجاميع متكافئه قام الباحث بترتيب نتائج أفراد العينه في أختبار التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس ترتيباً تنازلياً وبعد ذلك تم توزيعهم إلى ثلاث مجاميع أثنين منها تجريبيه والاخرى ضابطه .
3 – 4 الادوات والاجهزة والوسائل المساعده : 3 – 4 – 1 الأدوات والأجهزة : - ساحة كرة اليد - مربعات دقة تصويب ( 50 سم × 50 سم ) - كرات يد للأشبال عدد ( 10 ) - أهداف كرة اليد - ساعة توقيت - حائط مستو- شريط لاصق ملون - صناديق قفز - حاجز متغير الارتفاع
3 – 4 – 2 الوسائل المساعدة : - المصادر والمراجع - الملاحظه - الاختبارات المهاريه .
3 – 5 اختيار المهارات واختباراتها : لقد توصل الباحث في دراسة سابقة له * إلى أن نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة التصويب هي أكبر من نسبة تعميم البرنامج الحركي لمهارة المناوله لذلك يجب تقديم تعلم مهارة التصويب على المناولة ولما كانت نسبة تعميم البرنامج الحركي تقاس على اساس نسبة انتقال اثر التعلم من كافة انواع مهارة معينة بعد تعلمها مجتمعة ً وبشكل متنوع إلى كافة أنواع مهارة أخرى . لذلك قام الباحث بدراسة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى المناولة السوطيه من مستوى الرأس والمناولة السوطيه من مستوى الكتف والمناولة من القفز . وبذلك قد راعى الباحث الأسس العلمية الصحيحة في شروط اختيار المهارات بما يتناسب وشروط أنتقال أثر التعلم من حيث التشابه بين مهارة التصويب ومهارة المناولة من حيث المثير أو الاستجابة أو كليهما . وقد تم أيضاً اختيار الاختبارات المناسبة لقياس هذه المهارات وبما يتلائم أيضاً مع عينة البحث من خلال الاختبارات المتوفرة في المصادر العلمية والجدول ( 4 ) يوضح ذلك .
جدول ( 4 )يبين المهارات وأختباراتهاالاختبار المهارة--------- التصويب على مربعات دقة التصويب- المناولة على شكل بيضوي مرسوم على الحائط- المناوله على شكل بيضوي مرسوم على حائط- المناوله على شكل بيضوي مرسوم على حائط 1- التصويب من القفز2- التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس3- المناوله السوطيه من الارتكاز ومن مستوى الرأس4- المناوله السوطيه من الارتكاز ومن مستوى الكتف 5- المناوله من القفز
3 – 6 المنهج التعليمي :- لقد قام الباحث بأعداد منهجاً تعليمياً لكلا المجموعتين التجريبيتين . حيث ضم المنهج التعليمي للمجموعة التجريبية الأولى تمارين لتعلم مهارة التصويب من القفز ، والمنهج التعليمي للمجموعة التجريبية الثانية ضم تمارين لتعلم مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس . أما المجموعة الضابطة فقد كانت تمارس تمارين لتطوير اللياقة البدنية وأعداد معرفي من دون ممارسة لتعلم مهارة التصويب أو المناولة . والملحق ( 1 ) يوضح نموذجاً لتعلم مهارة التصويب من القفز من قبل المجموعة التجريبية الأولى والتصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس من قبل المجموعة التجريبية الثانيه وقد أستمر المنهج التعليمي لمدة شهر وبواقع وحدتين في الاسبوع . وباشرت العينه بتطبيق المنهج يوم ( 10 / 1 / 2005 ) - مهارات المنهج التعليمي : 1- التصويب من القفز 2- التصويب من الارتكاز ومن الرأس - عدد الوحدات التعليمية لمهارة التصويب من القفز : ( 8 ) وحدات - عدد الوحدات التعليمية لمهارة التصويب من الارتكاز: ( 8 ) وحدات - معدل عدد التمرينات في الوحدة التعليمية : ( 72 ) تمرين - الموازنة بين فترات التمرين والراحة حسب متطلبات المهاره والطاقة والمصروفة .
3 – 7 اختبارات انتقال أثر التعلم :- بعد انتهاء تطبيق المنهج التعليمي قام الباحث بأجراء الاخـتـبـارات الـمـهـاريه يوم ( 11 / 2 / 2005 ) في قاعة الشهيد حمزة نوري للالعاب الرياضية على مجاميع البحث الثلاثة والتي ضمت اختبارات أنواع مهارة المناولة .
3 – 8 توصيف الاختبارات المستخدمة : -
الاختبار الأول
التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس على مربعات دقة التصويب (1 )
الغرض من الاختبار :- قياس مهارة التصويب الأدوات :- 1- ملعب كرة اليد 2- مربعات دقة تصويب ( 50 سم × 50 سم ) معلقان في الزاويا العليا للهدف . 3- كرات يد للأشبال عدد ( 6 )
مواصفات الأداء :- يقوم اللاعب بالاداء من خطوتين أو ثلاث خطوات ثم الارتكاز على خط ( 7 ) أمتار والتصويب على مربعات دقة التصويب من مستوى الرأس وعلى أن ترسل ثلاث كرات على كل مربع من مربعات دقة التصويب وبالتعاقب .
التقويم :- يسجل للمختبر عدد المحاولات الناجحه من التصويب والتي تدخل فيها الكره بشكل كامل في مربعات دقة التصويب . المعاملات ألعلميه :- الصدق : صدق المحتوى الثبات : 0,88 ألموضوعيه : 0,93
الاختبار الثاني
المناولة السوطيه من مستوى الرأس على شكل بيضوي مرسوم على حائط لمدة ( 30 ثا ) ومن مسافة ( 3 م ) .( 1 )
الغرض من الاختبار :- قياس مهارة ألمناوله الادوات :- 1- حائط مستو مرسوم عليه شكل بيضوي 2- كرة يد للاشبال عدد ( 1 )3- شريط قياسي4- ساعة توقيت5- شريط لاصقمواصفات الاداء :- يقف اللاعب أمام خط مرسوم على الارض يبعد مسافه ( 3 م ) عن الحائط ومع كلمة ( أبدأ ) يقوم اللاعب بمناولة الكرة من مستوى الرأس على شكل بيضوي مرسوم على الحائط ولأكثر عدد من المرات خلال ( 30 ثا ) التقويم :- تحسب عدد المرات الصحيحه لمناولة الكرة وتسلمها فقط . المعاملات العلميه :- الصدق :- صدق المحتوى الثبات :- 0,96 الموضوعيه :- 0,92
الاختبار الثالث
المناوله السوطيه من مستوى الكتف على شكل بيضوي مرسوم على حائط لمدة ( 30 ثا ) ومن مساحة ( 3 م )( 1 )
الغرض من الاختبار :- قياس مهارة المناوله الادوات :- 1- حائط مستوي مرسوم عليه شكل بيضوي 2- كرة يد للاشبال عدد ( 1 ) 3- شريط قياسي 4- ساعة توقيت 5- شريط لاصق مواصفات الاداء :- يقف اللاعب أمام خط مرسوم على الارض يبعد مسافة ( 3 ) على الحائط ومع كلمة ( أبدأ ) يقوم اللاعب بمناولة الكرة من مستوى الكتف على شكل بيضوي مرسوم على الحائط ولأكثر عدد من المرات خلال ( 30 ثا ) التقويم :- تحسب عدد المرات الصحيحة لمناولة الكرة وتسلمها فقط . المعاملات العلميه :- الصدق : صدق المحتوى الثبات : 0,88 الموضوعيه : 0,92
-----------------------------------------------------------------------------------
الاختبار الرابع
المناوله من القفز على شكل بيضوي مرسوم على حائط لمدة (30 ثا) ومن مساحة (3 م) ( 1 )
الغرض من الاختبار :- قياس مهارة المناوله الادوات :- 1- حائط مستو مرسوم عليه شكل بيضوي 2- كرة يد للاشبال عدد ( 1 ) 3- شريط قياس 4- ساعة توقيت 5- شريط لاصق التقويم:- تحسب عدد المرات الصحيحه لمناولة الكره وتسلمها فقط المعاملات العلميه :- الصدق : صدق المحتوى الثبات : 0,89 الموضوعيه : 0,96
3-9 الوسائل الاحصائية : مج س 1- الوسط الحسابي س¯ = ــــــــــ …………. (1) ن ( مج س )2 مج س2 - ــــــــــ ………(2) ن2- الانحراف المعياري ع = ــــــــــــــــــــــ ن
س¯ - من 3- معامل الالتواء ت2 = ــــــــــــــــ …………(3) ع
س¯ للمجموعة التجريبية – س¯ للمجموعة الضابطة 4- معامل انتقال اثر التعلم = ــــــــــــــــــــــــــ ….. (4) اعلى درجة في الاختبار – س¯ للمجموعة الضابطة
فروق النسب 5- اختبار ( ت ) ت = ــــــــــــــــــــ ………….. (1) 1 1 ( ـــــ + ــــــ ) × ك ت ن1 ن2
4- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها . بعد جمع البيانات الناتجة عن أختبارات أنتقال أثر التعلم لمجاميع البحث الثلاثة وبغية تحقيق أهداف البحث واختبار فروضه . قام الباحث بمعالجة البيانات أحصائياً . فلمعرفة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز إلى تعلم أشكال مهارة المناولة والخاصة بالمجموعة التجريبية الأولى وكذلك معرفة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى تعلم أشكال مهارة المناولة والخاصه بالمجموعة التجريبية الثانيه تم تطبيق أوساط نتائج أفراد المجاميع الثلاثة في معادلة خاصه بأنتقال أثر التعلم وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة في جدول ( 5 ) . جدول ( 5 )يبين نسب انتقال اثر التعلم للمجموعتين الجريبيتيننسبة النقل أتجاه النقل المجموعه0,870,830,770,760,710,52 من التصويب من القفز إلى المناوله السوطيه من مستوى الرأسمن التصويب من القفز إلى المناوله السوطيه من مستوى الكتفمن التصويب من القفز إلى المناوله من القفزمن التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى المناوله السوطيه من مستوى الرأسمن التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى المناوله السوطيه من مستوى الكتفمن التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى المناوله من القفز ت 1
ت 2
ومن خلال تحليل الجدول ( 5 ) يتبين من نتائج المجموعة التجريبية الأولى أن نسبة انتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز إلى تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الرأس قد بلغت ( 0,87 ) ، وأن نسبة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز إلى تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الكتف هي ( 0,83 ) في حيث بلغت نسبة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز إلى تعلم مهارة المناوله من القفز ( 0,77 ) .
ومن خلال تحليل الجدول ( 5 ) تبين أيضاً من نتائج المجموعة التجريبية الثانية أن نسبة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الرأس قد بلغت ( 0,76 ) ، وأن نسبة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى تعلم مهارة المناولة السوطيه من مستوى الكتف هي ( 0,71 ) في حين بلغت نسبة أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من الارتكاز من مستوى الرأس إلى تعلم مهارة المناوله من القفز ( 0,52 ) .
ولمعرفة معنوية الفروق بين نسب أنتقال أثر التعلم بين نتائج المجموعتين التجريبيتين ، فقد تم معالجة البيانات أحصائياً وذلك بأستخدام أختبار ( ت ) لمعرفة معنوية الفروق بين نسب أنتقال أثر التعلم إلى أنواع مهارة المناولة والمتحققه من قبل المجموعتين التجريبيتين . وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة في الجدول ( 6 ) .
جدول ( 6 ) يبين معنوية الفروق بين نسب أنتقال أثر التعلم نوع الدلاله Tقيمة نسبة نقل ت 2 نسبة نقل ت 1 المهارة المنقول لها الجدوليه المحسوبة غير داله غير داله غير داله 2,14 = = 0,57 0,57 1,05 0,76 0,71 0,52 0,87 0,83 0,77 - المناوله السوطيه من مستوى الرأس- المناولة السوطيه من مستوى الكتف- المناوله من القفز
* درجة الحرية ( 14 ) وتحت مستوى دلاله ( 0,05 )
ومن خلال تحليل الجدول ( 6 ) تبين أن قيمة ( ت ) المحسوبة بين نسب أنتقال أثر التعلم إلى مهارة المناوله السوطيه من مستوى الرأس من قبل المجموعتين التجريبيتن بلغت ( 0,57 ) وهي أصغر من قيمة ( ت ) الجدولية (2,14) تحت درجة حريه (14) ومستوى دلاله (0,05)وهذا يشير إلى عدم وجود فرق ذو دلاله معنويه
وكذلك نلاحظ أن قيمة ( ت ) المحسوبه بين نسب أنتقال أثر التعلم إلى مهارة المناوله السوطيه من مستوى الكتف من قبل المجموعتين التجريبيتين بلغت ( 0,57 ) وهي أصغر من قيمة ( ت ) الجدوليه ( 2,14 ) تحت درجة حريه ( 14 ) ومستوى دلاله ( 0,05 ) وهذا يشير إلى عدم وجود فرق ذو دلاله معنويه . أما قيمة ( ت ) المحسوبة بين نسب أنتقال أثر التعلم إلى مهارة المناوله من القفز من قبل المجموعتين التجريبيتين بلغت ( 1,05 ) وهي أصغر من قيمة ( ت ) الجدوليه ( 2,14 ) تحت درجة حريه ( 14 ) ومستوى دلاله ( 0,05 ) وهذا يشير إلى عدم وجود فرق ذو دلاله معنويه . أن نسب أنتقال أثر التعلم من أشكال مهارة التصويب إلى أشكال مهارة المناوله هي نسب كبيره نسبياً ، ويعزو الباحث ذلك إلى العديد من الاسباب :- - التشابه الكبير في الاداء الفني لاشكال مهارة التصويب والمناوله من ناحية المثير والاستجابه وهذا ما يوفر شرطاً مهماً من شروط أنتقال أثر التعلم . فبالنسبه للتشابه بالمثير فيمكن أيضاحه من خلال نظرية التشابه حيث " دلت التجارب على أن الإنسان حيث يتعلم القيام بأستجابةمعينه بالنسبه لوضع مثيرها فأنه يميل إلى القيام بالاستجابة نفسها بالنسبة لمؤثر مشابهه" (1 ) هذا من جانب ومن جانب التشابه بالاستجابه فقد أثارت الدراسات إلى أن مقدار الانتقال الناتج من مكونات متماثله بين العملين يختلف بأختلاف موضع التماثل أو وجوه العمل التي يحدث فيها التماثل . فقد دلت المعلومات المتوافره على أن التماثل في الاستجابه يقود إلى أنتقال أيجابي أكثر مما يحدث بالنسبه لتماثل المؤثر أو تماثل البدايه . وهكذا فأنه أسهل أن يتعلم الانسان الاستجابه إلى مؤثر جديد بطريقة قديمه من أن يوجد الانسان شكلاً جديداً من أشكال الاستجابه لمثير قديم أو وضع سابق ، وذلك على أعتبار أن تدخل العادات المكونه سابقاً أكبر في الحاله الاخيره منه في الحاله الاولى" ( 2 ) - طبيعة تدريب وممارسة أداء مهارتي التصويب والمناوله بشكل عام في لعبة كرة اليد وفي طبيعة بناء المنهج التعليمي في تجربة البحث بشكل خاص يعتمد على مبدأ التنويع في التمارين في الوحدة التعليميه الواحده وهذا ما يوفر مبدأ التعميم في الاداء وبالنتيجه التعميم في البرامج الحركيه للمهارات التي تم تعلمها وهذا من الشروط لضمان أنتقال أثر تعلم عالي حسب نظرية التعميم . حيث أشار (Judd ) إلى أهمية التعميم في الانتقال وأعتقد أن الخبره في وضع ما يمكن أن تعمم وتطبق من المتعلم في أوضاع أخرى .(1 ) وكذلك يبين ( Gibson ) أن أنتقال أثر التعلم يحدث بتأثير عمليه معرفيه هي التعميم وليس نتيجة التشابه أو الاختلاف في مادة ، ومن هذا يتم التأكيد على فهم القواعد والاساسيات لتكوين المبادىء الاساسيه ثم أستخدامها في مجالات أخرى . أن هذه المحصلة تكون الخبرات التي يمتلكها الفرد ومن ثم يستخدمها لمواجهة المشاكل المطروحة أمامه . ( 2 ) أن عدم ظهور فروق معنويه بين نسب أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى أنواع من مهارة المناوله يشير إلى التأثير المتقارب في تعلم المهارتين . حيث التشابه في متطلبات التعلم من حيث المسارات الحركيه ومحيط الاداء هذا من جانب ومن جانب أخر يشير الباحث من خلال أجراء المعالجات الاحصائيه وجود فروق ظاهريه لم يبرزها الاحصاء ويرجع ذلك بسبب حجم العينه المستخدمه .
الاستنتاجات والتوصيات :5 – 1 الاستنتاجات :- 1- أن أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز إلى أنواع مهارة المناوله أنتقالاً أيجابياً . 2- أن أنتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى أنواع مهارة المناوله أنتقالاً أيجابياً . 3- لا توجد أفضلية في انتقال أثر التعلم من مهارة التصويب من القفز والتصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس إلى تعلم أنواع مهارة المناولة .
5 – 2 التوصيات :- 1- الاعتماد على ستراتيجيات أنتقال أثر التعلم في عمليه بناء المناهج التعليميه 2- الاهتمام بتعلم المهارات التي يكون فيها أنتقال أثر التعلم كبير . 3- الاعتماد على مبدأ التعميم وبالنتيجة تعميم البرامج الحركيه والتي ستضمن أنتقال أثر تعلم أيجابي . 4- توضيح أماكن الشبه في المثير والاستجابه بين المهارات للاعبين أثناء فترة التعلم . 5- أجراء بحوث مشابهه على عينه أكبر من عينه البحث المستخدمه 6- أجراء بحوث مشابهه تتناول مهارات أخرى في لعبة كرة اليد 7- أجراء بحوث مشابهه على ألعاب أخرى .
المصادر والمراجع :-
- سامر يوسف متعب . تأثير منهج تعليمي لتعميم البرامج الحركيه في تعلم مهارتي المناوله والتصويب بكرة اليد والتصرف الحركي للاشبال . أطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد كلية التربية الرياضيه ، 2004 . - عفاف عبد الكريم . التدريس للتعلم في التربية الرياضيه . الاسكندريه : منشأة المعارف ، 1990 . - فاخر عاقل . التعلم ونظرياته . ط 6 ، بيروت : دار العلم للملاين ، 1986 . - كمال عبد الحميد ومحمد صبحي حساني . القياس في كرة اليد . القاهرة . مطابع روز اليوسف ، 1980 . - وديع ياسين التكريتي وحسن محمد العبيدي . التطبيقات الاحصائيه واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضيه . الموصل : دار الكتب للطباعه والنشر 1999 . - يعرب خيون . التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق . بغداد : مكتب الصخره ، 2002 . - Magill , A – Richard . Motor Learning , Consepts And Applicion , Fifth edition , Boston , Mc , Craw Hill , 1998 .
- Schmidt A. R : - Motor Control and Learning , Abehavioral Emphasis . Human Kinetics Publisher, 1982 .
- Schmidt , A. Richard and Timothy Lee , Motor Control and Learning , tlaman Kintics , 1999.
ملحق ( 1 )
يبين مفردات المنهج التعليمي
الوحدة التعليميه الاولى : الموضوع : كرة يد المهارات والتمرينات أقسام الوحدة أكتساب تعلم مهارة التصويب من الارتكاز ومن مستوى الرأس ملعب كرة يد ، كرات يد للاشبال عدد ( 10 ) ، أهداف كرة يد ، مربعات دقة تصويب ( 50 سم × 50 سم ) - هروله ( 5 د ) - تمرينات سويديه متخصصه ( 5 د )- أداء المناولات بين اللاعبين ( أحماء بالكرات) ( 5 د )
1- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزوايا العليا للهدف من خط ( 7 م ) . ( 10تكرار ) 2- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزوايا السفلي للهدف من مسافة ( 8 م ) ومن الجهه الاماميه للهدف. ( 10 تكرار ) 3- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزواياالعليا والسفلي للهدف وعلى التوالي ومن الجهه الاماميه للهدف من خط ( 7 م ) . ( 16 تكرار ) 4- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزواياالعليا للهدف من خط ( 6 م ) ومن جهة الساعدين . ( 10 تكرار ) 5- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزوايا السفلي للهدف من خط ( 6 م ) ومن جهة الساعدين . ( 10 تكرار ) 6- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزواياالعليا للهدف ومن خط ( 9 م ) ومن الجهة الاماميه . ( 10 تكرار ) 7- التصويب من الارتكاز على مربعات دقة تصويب مثبته على الزوايا العليا والسفلي للهدف من خط ( 9 م ) ومن جهه الساعدين وعلى التوالي . ( 10 تكرار ) - أعطاء تغذيه راجعه . - مناقشه مع اللاعبين . الهدف الأدوات
الاحماء
القسم الرئيس
القسم الختامي
الوحدة التعليميه الاولى :الموضوع : كرة يدالمهارات والتمرينات أقسام الوحدةأكتساب تعلم مهارة التصويب من القفزملعب كرة يد ، كرات يد للاشبال عدد ( 10 ) ، أهداف كرة يد ، مربعات دقة تصويب ( 50 سم × 50 سم ) ، مسطبة قفز عدد ( 2 ) ، حاجز متغير الارتفاع- هروله ( 5 د )- تمرينات سويديه متخصصه ( 5 د )- أداء المناولات بين اللاعبين ( أحماء بالكلات ) ( 5 د )1-التصويب من القفز على مربعات دقة تصويب المثبته على الزوايا العليا للهدف من مسافة ( 6 م ) ومن الجهه المواجه للهدف . ( 10 تكرار) 2- التصويب من القفزعلى مربعات دقة التصويب المثبته على الزواياالعليا للهدف 0 ( 10 تكرار )3- التصويب من القفز على مربعات دقة التصويب المثبته على الزواياالعليا للهدف من مسافة ( 6 م ) ومن جهة مركز الساعدين . ( 10 تكرار )4- التصويب من القفز على مربعات دقة التصويب المثبته على الزواياالعليا للهدف من فوق حاجز موضوع على خط ( 6 م ) ومن جهة الساعدين . ( 10 تكرار )5- التصويب من القفزعلى مربعات دقة التصويب المثبته على الزوايا السفلي للهدف من مسافة خط ( 7 م ) ومن جهة المواجهه للهدف . ( 10 تكرار )6- التصويب من القفز على مربعات دقة التصويب المثبته على الزواياالعليا للهدف بعد القفز على مسطبه مثبته على خط ( 9 م ) ومن الجهة الاماميه المواجهه للهدف ( 10 تكرار )7- التصويب من القفز على مربعات دقة التصويب المثبته على الزواياالعليا والسفلي للهدف من جهة الساعدين والجهة الاماميه وعلى التوالي . ( 12 تكرار ) الهدفالادوات
الاحماء
القسم الرئيس
تحميل الملف المرفق Download Attached File
|
|